U3F1ZWV6ZTQzNTUwNjc2NzQ5ODk1X0ZyZWUyNzQ3NTUzMjc1ODQwMg==

مشكلة العناد عند الاطفال🙎 _الهرم المصرى نيوز


 ✍️هدير ✨محمود✨ فايد 💫

أخصائية تربية خاصة وعلاج سلوكي


  👈مشكلة عناد الأطفال مشكلات التي تعانيها أغلب الأسر، لكنها ليست مستعصية عند فهم أسبابها، وما الإيجابي والسلبي فيها، و التعامل الأصح مع الطفل لتظل عند حدها الإيجابي.

✅✅  العناد هو ⤵️

الرفض السلبي المستمر ويصل الى درجه الخروج  على السلطه والمبادئ والقيم والقوانين والقواعد او هو الخروج على ما ينبغي الالتزام به بمعنى  آخر العناد هو عدم تلبية الطفل الأوامر التي تطلب منه في البيت او المدرسه او اي مكان  اخر مع الاصرار على عدم الطاعه 

✅✅انواع العناد ⏬

 🟢يوجد للعناد الكثير من الأنماط الأنواع :

⬅️⬅️١_العناد الطبيعي:

 هو ظاهرة صحية وضرورية للطفل( عناد التصميم والإرادة) وعلى الابوين في هذه المرحلة معرفة كيفية التعامل معه الصراخ في وجه الطفل وضربه ليس هو الحل الامثل بل التعزيز و التدعيم المعنوي هو البديل الصحيح ، وهذا النوع لا يعد خطرا بل يعتبر ضروري للطفل ويبدا من سن سنتين وهي لغة الاستقلالية ودليل على قوه الشخصيه عند الطفل ، فالطفل الذي لا يظهر عنده اي عناد طبيعي قد نجد في  شخصيته الخضوع والاستسلام يؤدي به الأمر  في المستقبل الى الخجل والانطواء وعدم التفاعل مع الاخرين .

⬅️⬅️٢_ العناد الغير طبيعي:

 ينشا هذا النوع مع عدم ايجاد البيئة الصحيحة للتعامل مع الطفل و عناده الطبيعي ف تطول فترته ويترك اثار سلبية وسيئة يعاني منها الجميع  ويؤدي بيه في النهاية  إلي عدم التوافق النفسي والانفعال في حياته مما يؤدي به الى مشاكل نفسيه واجتماعيه

👈 قسم علماء النفس العناد الي خمسة أنواع وهما📝


✔️للعناد أنواع، ولا يمكن إطلاق حكم صريح على الشخص بأنه عنيد بشكل عام، بل لكل نوع ونمط من أنماط العناد طبيعة وأسباب وطريقة فى التعامل.


🟫1- عناد التصميم والإرادة : وهو عناد محمود، فهو بمعنى أصح نوع من المثابرة من أجل الوصول لنتيجة معينة وعدم الاستسلام و التحدى.


⬛2- العناد المفتقد  للوعي: عناد من أجل إشباع رغبة مؤقتة مثل الحصول على لعبة، أو شىء جامد، دون التفكير عواقب العنيد لديه، وهو من أنواع العناد الخطيرة لأنه ينم عن شخصية اعتمادية غير مسئولة لا تستطيع التكيف مع ظروف الحياة.


🟥3- العناد مع النفس الذاتى: ويصيب الكبار والصغار، والمتمثل فى أذى الشخص لنفسه، عقابا لذاته، لكى يمنع نفسه من الطعام فى محاولة لإرغامها على الاستجابة لطلباته، والحل فى التجاهل التام ( إجهاد الاستجابة) وسوف تقل شدة عناده بالتدريج.


🟩4- العناد اضطراب سلوكى: و يصيب الكبار والصغار، ولكن الصغار يكتسبوه من الكبار، كنوع من التقليد، والطباع المكتسبة، وهو نتاج الاتسام بالعند دون هدف أو وعى ودون تفسير الأسباب، وتتسم هذه الشخصية بعنف ردود أفعالها.


⬛5- عناد فسيولوجي: وهو عناد يرتبط ببعض الأمراض المزمنة، مرض السكر وحساسية الصدر، وهو ما يجعل الشخصية عنيدة وعصبية بعض الشىء.


👈 قسم علماء الاجتماع السلوكي العناد عند الاطفال الى ثلاثه انواع مختلفة :

🟡١_ العناد بشكل مرضي:

 وهو نوع نادر من العناد عاده يصاحب المرض العصبي والنفسي الذي قد يصيب الطفل في مراحل مبكرة من عمره وهذا النوع يمكن التعامل معه تحت اشراف المختص النفسي .

🟢٢_عناد بشكل عرضي : 

هذا النوع من العناد يأتي بشكل عرضي وليس دائم فيحدث نتيجة ظرف معين لابد ان يكون رد الفعل فيه هو العند وغالبا يكون بسبب تقلب نفسي او تغير مزاجي ويزول بزوال السبب .

🔵٣_ عناد بشكل متكرر :

 وهو الشائع  عند الاطفال والذي ترفضه كل الاسر لانه عائق اجتماعي فهذا النوع يرفض ويتجاهل كل تعليمات و  اوامر الاسره للطفل ومن ثم يصبح الطفل شخص مذموم غير محبوب.

👈👈ايضا من اشكال العناد عند الاطفال:⏬

✅✅ عناد الطفل مع ذاته :

وهذا الشكل من العناد يتمثل في معاندة الطفل لنفسه كأن يمتنع عن الاكل والشرب رغم جوعه  لانه غضبان من والديه وغالبا يتنازل الطفل عن هذا العناد عندما يقوم الاب او الام بمصالحته .

✅✅ عناد التصميم والإرادة :

هذا النوع من العناد يحتاج الى التشجيع من قبل الوالدين مثل إصرار الطفل على اصلاح لعبته التي قام بكسرها وهذا الشكل  هو نوع من انواع التصميم والتحدي .

✅✅  عناد الاصرار غير الملائم :

 مثل إصرار الطفل على الاتصال بصديق في وقت غير ملائم او وقت متاخر او الذهاب الى جدته اثناء الليل  او مشاهده فيلم كرتون وقد جاء وقت النوم .

✅✅  العناد ك مشكلة  سلوكية :

 هذا الشكل من العناد يظهر في سلوك الطفل و انفعالاته وعلاقاته مع الاخرين والخلاف معهم دون اي سبب وهو مرضي ويحتاج الى تدخل من متخصصين في تعديل السلوك .


✨اشكال العناد:⏬

✔️١_ مماطلة ثم تنفيذ بمعني إنه يماطل في استجابته للأمر ولكن في النهاية يقوم بتنفيذ الأمر .


✔️٢_مماطلة مع عدم تنفيذ  بمعني إنه يماطل في استجابته للأمر لدرجة أن الام ممكن تنسي ما طلبته منه وفي النهاية لا ينفذ الأمر .

✔️٣_رفض غير مباشر ثم تنفيذ بمعني أن الطفل يخلق أعذار هروباً من أمه وطلباتها  ولكن بعد فترة يقوم بتنفيذ الأمر 

✔️ ٤_تجاهل وعدم التنفيذ  بمعني تجاهل كلام الام او الاب مع عدم الرد عليهم وفي النهاية لا يقوم بتنفيذ الأمر 

✔️٥_رفض صريح مع عدم التنفيذ بمعني أن الطفل يرفض أوامر الامر رفض صريح مع عدم تنفيذ الامر

 ✔️٦_القيام بعكس المطلوب تماما  مثل الام تطلب من الطفل عدم ضرب اخته يقوم بضربها وامام أمه .


👈سنتحدث لاحقاً عن صفات الطفل العنيد واسباب وعلاج العند عند لديه

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة