U3F1ZWV6ZTQzNTUwNjc2NzQ5ODk1X0ZyZWUyNzQ3NTUzMjc1ODQwMg==

منهجية منتسورى-الهرم المصرى نيوز

منهجية منتسورى

 


بقلم/ياسمين موسي

متخصص في رعاية وتدريب زوي الاحتياجات الخاصه


*إهتمت فلسفة منتسورى بالطفل بإعتباره النواه الأساسيه والترتيب المبدئي الذي يبني علية شخصية البالغ ككل،ولم تفصل الطفل والكبير عن بعضهما البعض بل تعاملت مع الطفل ومهاراته علي إنه أساس لبناء مستقبلي.

*وقد إعتمدت تلك الفلسفة في تعليم الأطفال ودعم وتنمية مهاراتهم علي مايسمي بالفترات الحساسة في حياتهم،وأكدت أن النظام هو أهم وأول فترة حساسة يمر بها الطفل منذ الولاده وتستمر فاعليتها حتي العام الثاني،ولذا فعلي المعلمين والمربين الإهتمام بإستغلال تلك الفترة الإستخدام الأمثل من خلال دعمها لدي الأطفال ويتم ذلك من خلال تنمية مهارات الترتيب والتناسق والإعتماد علي الذات منذ نعومة أظفارهم.

*إعتمدت منهجية(فلسفة)منتسورى علي عدة دعائم هي:-

1-سنوات التأسيس:حيث أن أفضل سنوات التعلم وإكتساب المهارات هي أول 6سنوات من عمر الطفل،ولذا يجب إستغلال هذه الفترة أمثل إستغلال وإكساب الطفل كافة المهارات اللازمه لنموه ومن ثم تعلمه بشكل فعال.

2-طبيعة الطفل:-إعتمدت فلسفة منتسورى علي طبيعة الطفل ورغبته الدائمه في التعرف علي البيئه المحيطه به،وشغفه الدائم بإستكشاف كل ماحوله من مثيرات.

3-الفترات الحساسة:-إستغلت منهجية منتسورى وجود فترات حساسة في حياة الطفل يكون فيها أكثر دافعيه نحو التعلم وإكتساب المهارات،وتظهر لديه في تلك الفترة الكثير من المهارات الفطريه المميزة لشخصيته والتي تفيده بشكل مباشر في التعلم وإكتساب المهارات.

4-العقل الواعي:-حيث أن عقل الطفل في ال6سنوات الأولي من العمر أكثر تقبلاً وتفاعلاً مع العمليه التعليميه وأسرع في إكتساب المهارات.

5-اليد والمعرفة:-حيث إهتمت منتسورى بدعم وتنمية مهارات اليدين والتي أعدتها من أفضل الطرب التي تساعد الطفل علي المعرفه مثلها مثل السمع والنظر والملاحظه العامه.

6-العمل:-إعتمدت منهجية منتسورى علي تدريب الطفل علي العمل منذ نعومة أظفاره،وجعلته ينظر إلي أنشطة منتسورى علي أنها مشاريع عمليه يضع لها أهداف وخطط عملية للتنفيذ ممايزيد لديه الدافعيه نحو التعلم وإكتساب المهارات،ويدربه علي أهمية العمل في حياة الإنسان ويزيد من نظامه وترتيبه لأمور حياته بشكل عام.

7-الحركه العامه للجسم:-أكدت منهجية منتسورى علي أهمية حركة الجسم في العملية التعليميه بشكل عام ونمو القدرات العقليه والمهارات العامه بشكل خاص حيث أن الطفل بدون إعطاؤه حرية الحركه مع تأمين البيئه من حوله لن يتمكن من إكتساب المهارات اللازمه للنمو العقلي والجسمي.

8-البيئه المحيطه:-حيث إهتمت منتسورى بإعداد البيئه من حول الطفل إعداد جيد من حيث المثيرات الجذابه وإبراز الأهداف المرجو إكسابها للطفل والتأمين العام للبيئه وتوفير المساحات المناسبه لعدد الأطفال والأدوات المستخدمه كل ذلك بغرض زيادة فرص التعلم لدي الطفل،والتحفيز الزائد له،ودعمه،وزيادة دافعيته نحو التعلم والإنجاز.

أسرار نجاح أسلوب منتسورى:-

1-جاذبية أدوات منتسورى

2-إتاحة حرية إختيار المشروع للطفل 

3-تدريب الطفل من أول يوم علي النظام وإستخدام الأدوات باسلوب مفيد وفعال،وإحترام حرية الأخرين

4-إتاحة الفرصة أمام الطفل لتكرار إستخدام المشروع عدد المرات التي يريدها والتي يشعر معها بالإشباع من عملية التعلم.

5-منح الطفل الفرصه للتصحيح الذاتي لأخطاؤه أثناء عملية التعلم وإكتساب المهارات،وذلك من خلال ماتوفره أدوات منتسورى من مصححات الأخطاء التي يلاحظها الطفل بشكل غير مقصود أثناء إستخدام الأدوات.

6-إحترام حواس الطفل وحب إستطلاعه،والشغف الفطرى الموجود بداخله وذلك من خلال أن التعلم بأدوات منتسورى يعتمد في المقام الأول علي التعلم بالحواس،وإطلاق العنان لخيال الطفل.

7-إستخدام منهجية منتسورى مع الأطفال في سن التعلم المبكر(من الميلاد حتي 6سنوات)جعل التعلم بتلك المنهجيه أكثر فاعليه ونجاحاً مع الأطفال،وزاد من فرص التعلم الذاتي وإكتساب المهارات.

8-إن المعلم في منهجية منتسورى مجرد مشرف عام تقتصر مهمته علي ملاحظة الطفل والتدخل فقط في الوقت المناسب والصحيح للمساعده،إلي جانب أن مهمته تهيئة البيئه للطفل لتحقيق أفضل فرص لتعلمه الذاتي،وتدريبه منذ البداية علي إحترام البيئه والإستخدام الأمثل للأدوات

 

فمن هي إذن ماريا منتسورى؟؟؟؟؟

*ماريا منتسورى هي طبيبة إيطاليه ولدت عام 1870م،وعملت طبيبة أطفال للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصه ولاحظت أن هؤلاء الأطفال لا ينالون حقهم ولافرصهم المطلوبه للتعليم،إلي جانب أنهم كانوا يعانون من النبذ والقهر المجتمعي،فإهتمت بشأن هؤلاء الأطفال وإتاحة فرص التعلم المناسبه لهم.

*إهتمت بإبداع أدوات للتعلم الفعال وكانت تلك الأدوات تهدف إلي التعلم عن طريق اللعب والترفيه،وكانت تعتمد في المقام الأول علي التعلم عن طريق الحواس.

*إهتمت بعد ذلك ماريا منتسورى بدراسة علم النفس والتربيه كي تقوم بتطوير منهجية التعليم التي قامت بوضع الأساس لها لإتاحة المزيد من فرص التعلم الذاتي وإكتساب المهارات لكل الأطفال وليس ذوى الإحتياجات الخاصه فقط.

*وضعت منتسورى الأساس لأول حضانة تعمل بمنهجية منتسورى وأطلقت عليها إسم بيت الطفل لما كان فيه من جميع سبل الراحه للطفل والتي كانت تزيد من إبداعه ودافعيته نحو التعلم،وإنتشرت أعمالها من خلال جمعية منتسورى التي أسستها عام 1929والتي كانت مهمتها نشر تلك المنهجيه علي أوسع نطاق في كل دول العالم.

*ورشحت منتسورى نتيجة مجهوداتها في مجال تعليم ذوي الإحتياجات الخاصه بشكل خاص والأطفال بشكل عام إلي جائزة نوبل ثلاث مرات في ثلاث أعوام متتاليه (1949،1950،1951)،وتوفت عام 1952 عن عمر يناهز 82عام.



بقلم/ياسمين موسي

متخصص في رعاية وتدريب زوي الاحتياجات الخاصه

موجه منتسورى معتمد

مدرب معتمد من جامعة عين شمس

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة